28 أكتوبر 2026
المجهر الإخباري
موقع إخباري عربي للتغطية المتواصلة والتحليلات والتقارير والفيديوهات.
تقارير

لماذا تختفي إحدى لغات ثنائيي اللغة مؤقتًا بعد التخدير الطبي؟

29 سبتمبر 2026 • عبدالله أبوسير الناهس الشهراني
لماذا تختفي إحدى لغات ثنائيي اللغة مؤقتًا بعد التخدير الطبي؟

يشكل التحدث بلغتين أو أكثر مهارة يكتسبها العديد من الناس حول العالم، لكن ثنائيي اللغة يواجهون ظاهرة غريبة أحيانًا بعد الخضوع للتخدير الطبي، حيث يلاحظون أنهم يتحدثون بإحدى لغاتهم فقط، غالبًا اللغة الأم. وتنطبق هذه الظاهرة بشكل خاص على الأشخاص الذين تعلموا اللغة الثانية أو أكثر بعد سن الرشد، حتى وإن وصلوا إلى مستوى عالٍ في إتقان اللغات التي تعلموها لاحقًا. يرجع ذلك إلى التأثيرات العصبية التي يُحدثها التخدير على منطقة الدماغ المسؤولة عن اللغات المكتسبة في مراحله المختلفة. وبما أن اللغة الأم عادة ما تكون متجذرة منذ الطفولة، فإن الوصول إليها يكون أسهل بعد التخدير، بينما اللغات المكتسبة لاحقًا قد تكون أقل ثباتًا في الذاكرة خلال تلك الفترة. تدل هذه الملاحظات على تعقيد العمليات العصبية المتعلقة باللغة واختلاف مواقع تخزين اللغات في الدماغ حسب توقيت اكتسابها. لهذا السبب، على العاملين في المجال الطبي واللغوي الانتباه إلى خصوصيات ثنائيي اللغة أثناء التخدير لتقديم الرعاية المناسبة ودعم المرضى في مراحل التعافي.

مشاركة الخبر: فيسبوك إكس واتساب