آخر الأخبار

مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الإثنين, 22 آب/أغسطس 2016

علمت المجهر ان المسودات الاولى لقانون الدين العام الجديد ولوائح وحدة ادارة الدين معروضة الان على ادارة الفتوى والتشريع.
كما رفعت رسالة تعيين رئيس لوحدة الدين الى ديوان الخدمة المدنية للحصول على موافقته، وبدأ البحث عن مرشح لشغل منصب رئيس التحليلات.
ويذكر ان قانون الدين العام تمت مراجعته من قبل بنك الكويت المركزي وعرض على وزارة المالية.
على صعيد متصل، تم الاتفاق على اصدار الصكوك محليا ودولياً، والتشاور مع خبراء ولاعبين في السوق حول متطلبات الصكوك الانسب (هيكلة صكوك الوكالة والاجارة) ورفع طلب الى الفتوى والتشريع بالاصول الحكومية التي قد تستخدم في عملية اصدار الدين.
على ان يتم تحديد الأصول العامة التي سيتم تحويلها، بالاضافة الى عمل مع خبراء قانونيين لهيكلة الصكوك وتحويل الاصول الى شركة ذات غرض خاص (SPV).
وذكرت وثيقة لادارة الدين حصلت القبس على نسخة منها ان كل اقسام وحدة ادارة الدين الحكومي لديها وظيفة مكتب الدعم الخلفي (Back office) داخل الوحدة.
وطرحت 3 خيارات امام «الوحدة» لتنفيذ وظيفة مكتب الدعم الخلفي:

1 – الخيار الاول، الاستعانة ببائع من طرف ثالث:
• تسليم مهام مكتب الدعم الخلفي الى لاعب عالمي مثل (Clearstream).
• اتفاقية مستوى خدمات بين البائع والوحدة بحيث توضح تفاصيل الخدمات المتوافرة.
• الاستعانة بطرف ثالث للقيام بمهام المكتب الخلفي شائع في المؤسسات المالية.
• لا توجد حكومة/وحدة ادارة دين تستعين بمصادر خارجية لتشغيل مكتب الدعم.
• ليس أحد الخيارات المطروحة في وحدة ادارة دين الكويت.
2 ــ  الخيار الثاني، الاستعانة بالامكانات الموجودة في الهيئة العامة للاستثمار والبنك المركزي:
• طلب الدعم من الهيئة العامة للاستثمار ــ المركزي لادارة انشطة مكتب الدعم في الإصدارات المحلية والدولية.
• الاستعانة بخبرة الهيئة العامة كمستثمر عالمي، اقلها اثناء مرحلة تأسيس الامكانات الداخلية.
• «المركزي» يدير حاليا عمليات مكتب الدعم الخلفي في الاصدارات المحلية.
• خيار كويتي خاص، وغير قابل للمقارنة مع نظراء الكويت.
3 ــ الخيار الثالث، بناء وحدات امكانات داخل «الوحدة»:
•  تعيين كادر دوام كامل يكون مكرساً لمهام مكتب الدعم (مسؤولان للقيام بالدور نفسه).
• تنفيذ نظام متكامل (مثل انظمة وول ستريت) لدعم كل الانشطة.
• الجدول الزمني المتوقع للتنفيذ هو 6 اشهر.
من جانب آخر، لفتت اللجنة في الوثيقة التي حصلت القبس عليها الى ان افضل عمليات مكتب الدعم عن وحدة ادارة الدين على المدى البعيد ليس مقبولاً، بسبب الافتقار الى علميات مؤتمتة، والانكشاف العالمي على المخاطر التشغيلية.

الخطوات اللاحقة
بالاشارة الى الخطوات القادمة التي ستقوم بها لجنة ادارة الدين، جاء مايلي:
ــ ادارة عملية تعيين رئيس لوحدة ادارة الدين الحكومي رسمياً بعد موافقة ديوان الخدمة المدنية.
ــ التنسيق مع ادارة الفتوى لفهم الاصول الحكومية التي قد تستخدم في اصدار الصكوك.
ــ مراجعة قانون الدين الصادر عن بنك الكويت المركزي واطلاق العملية المطلوبة للحصول على الموافقة.
ــ متابعة تحضير اجراءات وحدة ادارة الدين بحسب الخطة.
ــ البدء بإعداد مسودة عرض لزوم الاصدارات الدولية.

نشر في الإقتصاد

أكد مدير عام الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في وزارة الداخلية العميد عادل الحشاش أن أزمة جوازات السفر انتهت تماماً إلى غير رجعة، معلناً عن وجود  آلاف جوازات السفر الجاهزة للتسليم والمتراكمة لدى الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر لكن أصحابها لم يتقدموا لاستلامها.

وقال الحشاش في تصريح صحافي امس: إن أي طلب جديد يتم الانتهاء منه وإنجازه خلال خمسة أيام أو أقل، داعياً المواطنين إلى  التقدم لمراكز الخدمة المعتمدة لتجديد جوازات سفرهم أو استخراج جوازات جديدة، مؤكداً أن تقدم المواطنين بمثل هذا الطلب إلى الإدارة العامة لمراكز الخدمة في منطقة حطين يستغرق خمسة أيام أو أقل.

ولفت إلى أن الجولات التفقدية المتعددة والمتتالية لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، للإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر، كانت نقطة الانطلاق لجميع العاملين فيها للعمل بروح الفريق الواحد وتقديم أفضل الخدمات للمراجعين والحرص على راحة المواطنين وتسخير التسهيلات للتعامل مع الحالات الإنسانية.

وحث  الحشاش المواطنين على عدم الانتظار حتى وقت السفر للتأكد من صلاحية وثائق سفرهم من عدمها، لأن ذلك يشكل ضغطاً كبيراً وعبئاً لا داعي له على الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر، وبالإمكان تجديد الجواز قبل عام من انتهائه.

وألمح الحشاش إلى أنه من الملاحظ في الفترة الأخيرة ازدياد حالات ضياع وفقدان جواز السفر بسبب عدم الاهتمام أو عدم إدراك أهمية جواز السفر كوثيقة ثبوتية هامة تجب المحافظة عليها.

وحذر من أن من يفقد جواز سفره سوف يخضع وفقاً للقواعد القانونية المقررة للتحقيق عن طريق إدارة البحث والتحري التابعة لقطاع الجنسية والجوازات، ولن يتمكن من استخراج جواز سفر جديد إلا بعد نشر إعلان عن فقدان وثيقة السفر في جريدة الكويت الرسمية، موضحاً أن هذه الإجراءات قد تستغرق فترة لا تقل عن ستة أشهر.

وذكر  أن جواز السفر وثيقة رسمية غاية في الأهمية حتى لا تقع في أيدي أحد من ضعاف النفوس قد يستخدمها بصورة سيئة قد تهدد أمن الوطن وتضع المواطن موضع المساءلة.

نشر في المحليات

ذكرت الإدارة العامة للأرصاد أن طقس اليوم الإثنين سيكون و رطب نسبيا خاصة على المناطق الساحلية والرياح متقلبة الاتجاه تتحول الى جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة.، خلال الفترة الصباحية.

أما ليلاً، فسيكون الطقس خاصة على المناطق الساحلية والرياح جنوبية شرقية الى متقلبة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة، و تظهر بعض السحب العالية.

وتوقعت الإدارة أن تكون درجة الحرارة العظمى 46، في حين تصل الصغرى 29 درجة مئوية.

نشر في المحليات

(كونا) – دعت سفارة دولة الكويت في طوكيو جميع المواطنين المتواجدين في اليابان الى توخي الحيطة والحذر في ظل الظروف المناخية الصعبة التي تجتاح البلاد مع اقتراب اعصار (ميندول) للعاصمة والمناطق الشمالية.

وشددت السفارة في بيان اليوم الاثنين على اهمية التقيد بتعليمات السلامة الصادرة عن السلطات المحلية المعنية.

واشارت الى ضرورة التواصل معها في حال حدوث أي طارئ بالاتصال على الارقام التالية :

03-3455-0361

03-3455-0362

03-3455-0363

وكانت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية قد حذرت من إمكانية حدوث انهيارات أرضية وفيضانات وهبوب رياح قوية في مناطق واسعة بالبلاد مع اقتراب اعصار (ميندول).

نشر في المحليات

بناءً على توجهيات مدير عام البلدية المهندس أحمد المنفوحي وانطلاقاَ من  الحملة التي اطلقتها إدارة العلاقات العامة تحت شعار «جدد اعلانك في مكانك» أوضحت إدارة العلاقات العامة عن قيام إدارة التدقيق ومتابعة خدمات البلدية  وفريق الطوارئ بفرع بلدية محافظة مبارك الكبير بحملة تفتيشية اسفرت عن  رفع وإزالة 85 اعلان مخالف اشتملت على عدد  44 اعلان من الشوارع والميادين وتحرير 11 مخالفة من قبل إدارة التدقيق ومتابعة خدمات البلدية و رفع وإزالة 41 مخالف من الشوارع والميادين من قبل فريق الطوارئ .

وفي هذا السياق أوضح مدير إدارة التدقيق ومتابعة خدمات البلدية ضيدان العدواني إلى دعم مدير عام البلدية م.أحمد المنفوحي ومتابعته الحثيثة لزيادة إيرادات البلدية من خلال تحصيل الرسوم المستحقة للدولة ، مشيرا إلى أن إدارة تراخيص خدمات البلدية ممثلة بمراقبة تراخيص الاعلانات تقوم بتزويد مراقبة المحلات والاعلانات التابعة لادارة  التدقيق ومتابعة خدمات البلدية ببيانات المحلات المنتهية تراخيصها ولم يتم تجديدها تسهيلا لمفتشي الجهاز الرقابي بمراقبة المحلات والاعلانات للتوجه مباشرة لتلك المحلات للكشف والتأكد من التراخيص ومخالفتها في حال انتهاء الترخيص وعدم تجديده.

واضاف العدواني  بأن الحملة أسفرت عن رفع وإزالة 44 اعلان من الشوارع والميادين إلى جانب تحرير 11 مخالفة اشتملت على 4 مخالفات فتح وإدارة محل قبل الحصول على ترخيص من البلدية و 3 إقامة محل إعلان بدون ترخيص ، 2 اضافة اعلان من غير ترخيص ، 2 انتهاء ترخيص صحي .

وشدد العدواني اصحاب الانشطة  التجارية بالمبادرة إلى  تجديد تراخيص اعلاناتهم المنتهية وعدم اقامة اي اعلان قبل الحصول على ترخيص من البلدية كي لايعرضوا انفسهم للغرامة ، ولاسيما ان البلدية قامت بتسهيل اصدار وتجديد الاعلانات من خلال موقعها الالكتروني .

شارك في الحملة  كل من مدير إدارة التدقيق ومتابعة خدمات البلدية ضيدان العدواني و المفتشين سليمان الشمري ، حمد المطيري، محمد السب ،  على الصايغ ، محمد مشهدي ، أحمد العازمي ، ناصر الكندري،  ومن إدارة العلاقات العامة محمد المحميد ، محمد المسباح ، عبد الرزاق العيسي.

نشر في المحليات

 (كونا) – قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح، إن مجلس الوزراء حث وزارة التجارة والصناعة على استمرار العمل في عملية رصد الأسعار «المصطنعة وغير المبررة»، ومواجهة «التكسب غير الشرعي».

وأوضح الشيخ محمد العبدالله في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية وتلفزيون دولة الكويت، عقب الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء، أن المجلس ناقش اليوم الاثنين تقرير وزارة التجارة بشأن الاجراءات التي اتخذها قطاع حماية المستهلك في الوزارة من أجل كبح زيادة الأسعار «المصطنعة وغير المبررة».

وأضاف أن وزارة التجارة أفادت بأن قطاع حماية المستهلك قام منذ مطلع شهر أغسطس الحالي بتحرير أكثر من 350 مخالفة لمتاجر ومحلات قامت فعلا بـ«التكسب غير الشرعي» من خلال رفع الأسعار.

وذكر أن مجلس الوزراء حث الوزارة بالتعاون والتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الاستمرار في عملية رصد الأسعار واتخاذ الاجراءات القانونية ضد من يتلاعب بها، ورفع تقارير دورية كل أسبوعين لمجلس الوزراء لإطلاعه على سير العمل.

من جهة أخرى، أشار الشيخ محمد العبدالله إلى أن مجلس الوزراء ناقش اليوم كذلك الاجراءات المتخذة منذ قبل الجهات الحكومية، وهي الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية ووزارة الداخلية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، من أجل إيجاد حل لارتفاع أسعار الأسماك.

وقال إن مجلس الوزراء كلف هذه الجهات بالاجتماع الفوري من أجل وضع الحلول المناسبة للتعامل مع هذا الموضوع.

نشر في المحليات

 (كونا) – وافق مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، على توصية بشأن الطلب المقدم من وزارة المالية بمنح هيئة تشجيع الاستثمار المباشر اختصاص توزيع القسائم التجارية، وكلف بلدية الكويت باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تخصيص القسائم التجارية لصالح هيئة تشجيع الاستثمار المباشر.

وعقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قاعة مجلس الوزراء بقصر بيان برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الصحة ووزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب بالنيابة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح بما يلي: استهل مجلس الوزراء أعماله بالاطلاع على الرسالة الموجهة لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه من صاحب الجلالة محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة والمتضمنة دعوة سموه حفظه الله ورعاه للمشاركة في الجلسة الرسمية رفيعة المستوى التي ستعقد بتاريخ 15 نوفمبر 2016 ضمن اعمال الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الاطراف المشاركة في الاتفاقية الاطارية للامم المتحدة حول التغيرات المناخية والذي تستضيفه مدينة مراكش المغربية خلال الفترة من 7 الى 18 نوفمبر 2016.

كما اطلع مجلس الوزراء على الرسالة الموجهة الى حضرة صاحب السمو الامير حفظه الله ورعاه من معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي يشيد فيها باستضافة دولة الكويت لجلسات محادثات السلام بين الاطراف اليمنية وتقديره لتسخير كافة الامكانيات لانجاحها.

واطلع مجلس الوزراء كذلك على الرسالة التي تلقاها سموه من الجنرال برايوت تشان او تشا رئيس وزراء ممكلة تايلند والمتضمنة دعوة سموه حفظه الله ورعاه لحضور مؤتمر القمة الثاني لحوار التعاون الاسيوي والمقرر اقامته في شهر اكتوبر 2016 في العاصمة بانكوك.

كما استمع مجلس الوزراء الى شرح قدمه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفظ ووزير التجارة والصناعة بالنيابة انس خالد الصالح بشأن الاجراءات التي تتخذها وزارة التجارة والصناعة لمنع ارتفاع الاسعار غير المبررة والاجراءات المتخذة مع مخالفي القوانين واللوائح المنظمة لضبط اسعار السلع وقد اشاد مجلس الوزراء بالاجراءات التي تتخذها وزارة التجارة والصناعة لمنع المتلاعبين بالاسعار وكلف وزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بتقديم تقرير دوري لمجلس الوزراء بشأن الاجراءات التي تتخذها وزارة التجارة والصناعة بهذا الشأن.

ثم اطلع مجلس الوزراء على توصيتي لجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع قانون بالموافقة على انضمام دولة الكويت لبروتوكول ناغويا بشأن الحصول على الموارد الجينية ومشروع قانون بالموافقة على اتفاقية اليونيسكو بشأن حماية التراث الثقافي المغمور بالمياه وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروعي القانونين ورفعهما الى حضرة صاحب السمو الأمير تمهيدا لاحالتهما الى مجلس الامة.

كما ناقش مجلس الوزراء توصيات اللجنة بشأن مشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الصحي والدوائي بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية مصر العربية ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية خدمات جوية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية تنزانيا المتحدة ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة الولايات المكسيكية المتحدة حول التعاون في المجال الصحي وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشاريع المراسيم ورفعها الى حضرة صاحب السمو الأمير.

ثم تدارس مجلس الوزراء توصية لجنة الخدمات العامة بشأن التدابير اللازمة للحد من ارتفاع أسعار الاسماك، وقرر المجلس تكليف الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بالتنسيق مع كل من وزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة والاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك والجهات التي تراها مناسبة، لوضع الاجراءات والحلول المناسبة للحد من ارتفاع أسعار الاسماك وموافاة المجلس بما ينتهي إليه الأمر، وذلك خلال شهر من تاريخه.

كما اطلع مجلس الوزراء على توصية اللجنة بشأن الطلب المقدم من وزارة المالية، بشأن منح هيئة تشجيع الاستثمار المباشر اختصاص توزيع القسائم التجارية وقرر المجلس الموافقة على هذا الطلب، وتكليف بلدية الكويت باتخاذ الاجراءات اللازمة نحو تخصيص القسائم التجارية لصالح هيئة تشجيع الاستثمار المباشر.

ثم بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي حيث ادان المجلس التفجيرات الارهابية التي شهدتها كل من مدينتي ايلازيغ وغازي عنتاب في الجمهورية التركية الصديقة والتي اسفرت عن وفاة واصابة العديد من الضحايا والجرحى مجددا موقف دولة الكويت الرافض لمثل هذه الاعمال الاجرامية التي تتنافى مع كافة الاديان السماوية والقيم والاعراف الانسانية وتستهدف المدنيين الابرياء مؤكدا على تضامن دولة الكويت مع الجمهورية التركية الصديقة فيما تتخذه من اجراءات لتعزيز امنها واستقرارها داعيا المجتمع الدولي الى تضافر الجهود لمكافحة الارهاب ومؤسساته وتنظيماته او الدوافع المؤدية اليه كما عبر مجلس الوزراء عن خالص التعازي للقيادة التركية والشعب التركي الصديق متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

نشر في المحليات

ارتفع سعر صرف العملة الأميركية، الدولار، في تعاملات أول أيام الأسبوع متجاوزا أقل مستوى له في ثمانية أسابيع أمام الين الياباني، وذلك مع عودة التوقعات باحتمال رفع سعر الفائدة الأميركية مرة أخرى قبل نهاية العام.

وبانتظار كلمة لرئيسة الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الأميركي الليلة استجابت أسواق العملات لتصريحات نائب رئيس الاحتياطي التي فهم منها أن الفائدة الأميركية قد ترتفع قبل نهاية العام.

وارتفع سعر صرف الدولار بنحو نصف نقطة مئوية ليصل إلى 100.6 ين بعدما كان هبط دون مستوى مئة ين للدولار.

وارتفع مؤشر متوسط سعر الدولار ثلث نقطة مئوية ليقترب من 95 نقطة.

وشهد سعر صرف الدولار تقلبات متتالية خلال الأسبوع الماضي مع تضارب الإشارات من مسؤولي السياسة النقدية الأميركية.

ومع ارتفاع سعر الدولار تنخفض أسعار السلع المقومة به مثل الدولار والذهب.

نشر في الإقتصاد

يحظى بطل التايكوندو الأردني صاحب الذهبية الأولمبية أحمد أبو غوش، باستقبال رسمي وشعبي حافل، لدى عودته إلى العاصمة عمّان.

وتتواصل التحضيرات على قدم وساق من كافة الأجهزة والجهات المعنية لترتيب تفاصيل الاستقبال، للبطل البالغ من العمر 20 عاما.

ودخل أبو غوش التاريخ بأول ذهبية أولمبية في تاريخ الأردن منذ أول مشاركة لها عام 1980، عندما توج بطلا لمنافسات التايكوندو في وزن تحت 68 كيلوغراما في أولمبياد ريو.

وقال المحامي حازن النعيمات نائب أمين عمّان ونائب رئيس الاتحاد الأردني للتايكوندو، لـ" فرانس برس"، إن "اهتمام الملك عبد الله وكافة الأمراء والأميرات وكل أبناء الشعب الأردني بهذا الإنجاز الكبير هو انعكاس لقيمة الميدالية الذهبية التاريخية للبطل أبو غوش".

وكشف النعيمات النقاب عن توقعاته باستقبال "لم يسبق له مثيل تشارك فيه وزارة الشباب واللجنة الأولمبية واتحاد التايكوندو وأمانة عمّان، وقوات الدرك ورابطة اللاعبين الدوليين وكافة الجهات الرياضية والشبابية والأولمبية الأخرى".

وفي طريقه للنهائي فاز أبو غوش في دور الـ 16 على المصري غفران زكي 9-1، وعلى الكوري لي المصنف أولا على العالم 11-8 في نزال الدور ربع النهائي، وعلى الإسباني غونزاليس المتوج بذهبية أولمبياد لندن 12-7 في نزال الدور نصف النهائي، وفي النهائي أطاح الروسي أليكسي دينيسنكو بنتيجة 10-6.

نشر في الرياضة